إعلان الرئيسية العرض كامل

إعلان أعلي المقال

في البداية وقبل التعرف على اطفال التوحد وانواعه ,نتعرف على مرض التوحد واسبابه:
التوحد هو إعاقة فى النمو تستمر طيلة عمر الفرد وتؤثر على الطريقة التى يتحدث بها الشخص و يقيم صلة بمن هم حوله.
اطفال التوحد

و يصعب على الأطفال و على الراشدين المصابين بالتوحد إقامة صلات واضحة و قوية مع الآخرين. وعادة لديهم مقدرة محدودة لخلق صداقات ولفهم الكيفية التى يعبر فيها الآخرون عن مشاعرهم. 

و فى كثير من الأحيان يمكن أن يصاب المصابين بالتوحد بإعاقات فى التعلم و لكن يشترك كل المصابين بهذا المرض فى صعوبة فهم معنى الحياة. 
هنالك حالة تسمى مرض أسبرجر و هى نوع من أنواع التوحد تستعمل عادة لوصف الأشخاص الذين هم فى أعلى درجة وظيفية من تشكيلة التوحد.

يعتبر الواقع للشخص المصاب بالتوحد فى محير و عبارة عن كتلة من الأحداث المتفاعلة و عن أشخاص و أمكنة و أصوات و مناظر. و لا يبدو أن هنالك أى حدود واضحة أو نظام أو معنى لأى شئ. أقضى جزءآ كبيرآ من حياتى فى محاولة فهم شكل و معنى كل شئ. 
الشخص الإنطوائى 
مميزات وانواع التوحد:
عادة تواجه المصابين بالتوحد ثلاثة أنواع رئيسية من الصعاب : و تعرف هذه الصعاب بالإعاقة الثلاثية.
التفاعل الإجتماعى ( صعوبة فى العلاقات الإجتماعية كأن يبدو الشخص متحفظآ و غير مباليآ بالآخرين). 
الإتصال الإجتماعى ( صعوبة فى الإتصال الشفهى و الإتصال غير الشفهى كألا يفهم تمامآ معنى الإيماءات الشائعة و تعابير الوجه و نغمات الصوت). 
الخيال (صعوبة فى تنمية الخيال و اللعب مع الآخرين كأن يكون لديه عدد محدود من الأنشطة الخيالية و من المحتمل أن تكون منسوخة و منتهجة بطريقة صارمة ومتكررة). 
بالإضافة إلى هذه الثلاثية , يعتبر نمط التصرف المتكرر و مقاومة أى تغيير فى الروتين اليومى فى أغلب الأحيان صفات مميزة لهذا المرض. 
الاسباب التى تؤدي الى التوحد:
إن مسببات مرض التوحد ما زالت غير معروفة و لكن تظهر البحوث أهمية العوامل الجينية. كما تؤكد البحوث على أن التوحد يمكن ربطه بمجموعة من الحالات التى تؤثر على نمو الدماغ و التى تحدث قبل أو أثناء أو مباشرة بعد الولادة.
طرق تشخيص التوحد:
إذا تم التشخيص فى أقرب وقت تكون فرصة الشخص أفضل فى الحصول على المساعدة و الدعم المناسبين. 
طرق مساعدة الأشخاص المصابين بالتوحد:
يمكن أن يؤثر التعليم المتخصص و الدعم المنظم بصورة فعلية فى حياة الشخص المصاب بمرض التوحد و ذلك بمساعدته فى زيادة مهاراته و تحقيق أقصى حد من مقدراته عند بلوغه سن الرشد.

اطفال التوحد:

ارشادات وطرق تنمية مهارات الغوية لاطفال التوحد:

-عدم ترك الطفل فترات طويلة مهملا أمام التلفاز أو جهاز الفيديو أومع الخدم بل يفضل تواجدة مع الأهل والأم بالذات .
-عدم تعرض الطفل لأي لغة غير اللغة العربية حتى لا نسبب له التشتت .
-الكلام باستمرار مع الطفل بلغة سهلة وبسيطة وواضحة بجمل لأتزيد عن(3) ثلاثة كلمات للجملة .
-يكون الكلام مع الطفل واضح إلى درجة الافتعال والبطئ ليعطي فرصة للطفل لمراجعة فم المتكلم ومخارج الكلمات والحروف .
-عدم الاستجابة للطفل بتلبية طلباته إذا أشار لطلبة باليد حيث إنها طريقة سهلة ويستعملها الطفل باستمرار لكي يسهل على نفسة ولا يتكلم، يجب على الأم عدم الاستجابة وإبداء عدم الفهم لكي يحاول الطفل آن يتحدث.
- يجب على الأهل تصحيح كلمات الطفل إذا قالها بصورة غير صحيحة فعلى الأم إعادة الكلمة ثانية بصورة صحيحة وواضحة وسهلة وبسيطة لكي لايتعودعلى النطق الخاطئ .
-جعل الممارسات اليومية كالقصة لتوسيع الإدراك والتخاطب لدى الطفل0((كالآتي)):
-الغسول والاستحمام:
أثناء الغسول الصباحي تتحدث آلام مع طفلها عن الفم والعين والأنف وباقي أعضاء الجسم الرأس واليدين وهكذا .
-الإفطار:
وصف أنواع الطعام مع السماح للطفل بإمساكها ووصفها ثانية مع الأم.
-الملابس:
أثناء غسيل الملابس أو اللبس للخروج تتحدث الام لطفلها عن أسماء الملابس المختلفة وتسأله عن رغباته لاختيارالملابس المعينة التي يرغب بها مع إدخال فكرة عن الألوان وملمس الملابس.
-الغذاء والعشاء:
كما في الإفطار يفضل جلوس الآسرة كاملة للطعام على المائدة ولو لمرة واحدة يوميا،ففي هذه المرة يتعلم الطفل كيف يرتب المائدة مع الأم وتحدثه عن أدوات المائدة ووضعها لكل فرد من أفراد الآسرة،كما يوضع لهذا الطفل طبق خاص به ليتعلم آداب الطعام والاعتماد على النفس دون المساعدة.
-الخروج: 
نتحدث للطفل عن وسائل المواصلات المختلفة التي يتنقل بها كالسيارة والباص والطائرة والقطار مع الإشارة إلى الباب وعجلة القيادة والكرسي والإطارات وباقي قطع المركبة وتكرار ذلك في كل مرة يخرج فيها الطفل ويفضل أن يخرج يوميا بل يجب ولو لمرة واحدة يوميا .
- المتنزهات:
مثل حديقة الحيوان، المدينة الترفيهية،والبروالبحرنتحد ث للطفل عن كل مايراه من الحيوانات وأشكال ومركبات النزهة ونجعله يلمسها أن أمكن مع أخذ الصور التذكارية في هذه الأماكن والإشارة للصور لاحقا لتذكير الطفل بما رآه والحديث عنة باستمرار
- قصة ما قبل النوم : 
يستحسن للطفل أن ينام في فراشه الخاص وبجواره الأم لحين الاستغراق في النوم،في هذه الأثناء تتحدث معه الأم بلغة سهلة جدا عن رواية أو صور لكي يتعود على حب المطالعة ويستفيد من لغة الأم وتساعده على نمو لغته،يمكن للأم الغناء له إذا أحب الطفل ذالك .
اضافه مهمه ومفيده جدا:
تخصيص الدقائق الاخيره قبل نوم الطفل لقراءة بعض الايات من القرآن الكريم بصوت الام ويصوت هادئ جدا حتى لو ربع ساعة حسب وقت الام ,ثم تمسح على رأسه وتقبله وتجعل نور الغرفه خفيف جدا لان الظلام يخيف الطفل ويـجعله يغادر الفراش فور مغادرة الام الغرفه , والنور القوي يزعجه ولا يجعله ينام بسرعه .
- مركز باب الخير للتوحد la porte du bien pour l autisme ببرخادم العاصمة ,حيث يستقبل حالات التوحد فقط دون سواها من الاضطرابات و الاعاقات.
يحتوي على 7اقسام مقسمة حسب سن ودرجة التوحد,أي في كل قسم يجب مراعاة سن و درجة توحد الطفل,و في كل قسم يوجد اخصائية و مساعدة و 7 أطفال يستفيدون من 4 جلسات فردية أسبوعيا بالاضافة إلى جلسات تعديل السلوك النفسي والحركي ,كل طفل حسب حاجاته و البرامج المعتمدة هي :
برنامج تيش لتنظيم البيئة الصفية للطفل و برنامج بيكس للتواصل عبر التبادل بالصور للأطفال غير اللفظيين و برنامج ABA لتعديل تحليل السلوك التطبيقي  حيث يبدأ استقبال الطفل من الساعة الثامنة و النصف صباحا و ينتهي البرنامج على الساعة الثالثة زوالا و هذا لان الطفل التوحدي يعاني من اضطرابات النوم و التركيز و لها تم اختيار هذا التوقيت.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.

إعلان أسفل المقال