آخر المواضيع

طريقة عمل الدوبارة البسكرية

اعلان
يزدهر المطبخ الجزائري باطباق متنوعة ومختلفة حسب اختلاف المدن والتقاليد فيه ,سوف نتعرف اليوم على المطبخ البسكري ,بحيث سنقوم بتحضير الدوبارة البسكرية ,بحيث هناك نوعان من الدوبارة البسكرية ,واحدة تحضر في الشتاء ,الثانية تحضر في الصيف أو الحر.

- حمص أو فول . أو الاثنين معا ينقعان مسبقا في الماء على الاقل 12 ساعة
- طماطم مصبرة و هريسة
- دبشة " كزبرأخضر" نحتاج الى كمية كبيرة ربطتين أو أكثر. و ورقة او اثنين رند(ورق غار).
- زيت زيتون
- توابل "يفضل النوع البسكري و الجديد" : راس الحانوت . كزبر حب مطحون. فلفل اسود مطحون. الكمون . فلفل أحمر مطحون حار و عكري. الكركم و الزعفران
- طماطم و فلفل اخضر حار و حلو
- ثوم.
- ملح 1.
طريقة تحضير الحمص او الفول
يحضرالحمص و الفول كل على حدا ,لا يحضران في قدر واحد.
طريقة تحضير الصوص:
المرحلة الاولى
ناخذ اما الحمص أو الفول ونضعه في قدر و نضيف له الكمية الكافية من الماء لكي ينضج, بعدها نضيف القليل من الملح,الكمون , القليل من راس الحانوت, القليل من الفلفل الأسود و ملعقة من زيت الزيتون و فص ثوم مطحون نضيف ملعقتين أو ثلاثة من الصوص للقدر و نتركه ينضج على نار متوسطة.
المرحلة الثانية:
نضع في قدر الطماطم" منزوعة القشرة المطحونة و الفلفل الأخضر الحار و الحلو المطحون ايضا " حسب الحاجة" و الكزبرة المفرومة ربطة. نضيف زيت الزيتون وكل التوابل التي ذكرت وورقة الرند القليل من كل شيئ و نكثرمن الكزبر المطحون و الفلفل الأحمر و الكمون. الثوم . طماطم مصبر وهريسة ونحرك الكل فوق نار هادئة. ثم نضيف القليل من الماء " ونترك المحتوى ينضج. من20 ال30 دقيقة . كما يمكن اضافة راس فلفل حار الى الصوص دون طحنه.
المرحلة الثالثة:
بعد أن ينضج الحمص أو الفول " لا نتركه ماءه بل حتي يتبخر أغلب الماء و نترك القليل" وبعد ان ينضج الصوص نضيفه كله الى قدر الحمص او الفول دون تصفية الأخير ونترك الكل ينضج حوالي 20 دقيقة . بعد اطفاء النار نضيف القليل من الكزبر.
وعند التقديم نضيف القليل من المحتوى المطحون مسبقا "نجمع طماطم و الفلفل الأخضر حار و حلو و الدبشة وفص من الثوم ونطحنهم جميعا " بحيث يوضع في طبق كل شخص مع زيت الزيتون والقليل من الكزبر.
Share Button

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.

Dz femme Designed by Templateism.com DZ femme 2014

صور المظاهر بواسطة Bim. يتم التشغيل بواسطة Blogger.