آخر المواضيع

نصائح للتخلص من الوزن الزائد

اعلان
بطبيعة الحال اصبحت السمنة مرض العصر ,فهي من اكثر الامراض انتشارا.
والسمنة تسبب الامراض للجسم نتيجة تراكم الدهون والتى تؤثر على صحتنا.
وتسبب السمنة عدة امراض التى تؤدى الى الوفاة مثل امراض القلب والشرايين والسكري وارتفاع ضغط الدم والسكتة الدماغية وهشاشة العظام وغيرها من الامراض.
نصائح للتخلص من الوزن الزائد

اذا اتبعتي هذه النصائح حرفيا فستخسرين 5 ارطال في اسبوع واحد.
1. قللي من مساحة أطباق طعامكِ:
بالتأكيد أن تعلمين أن من الضروري أن تقللي من كمية الأطعمة التي تأكلينها، ولتفعلي ذلك يمكنك القيام ببعض التغييرات البسيطة.
بدلاً من أن تأكلي في طبق ذو قطر 12 إنش، يمكنك أن تأكلي في آخر ذو قطر 10 أو 8 إنش، والنتيجة واحدة.
علماء النفس والخبراء يقولون أن كمية الطعام التي تملأ الطبق هي التي تشعرنا بالشبع، سواء أكان الطبق ذو قطر 10 أو 12 إنشاً. هذه الخدعة البسيطة من شأنها أن تقلل كمية الطعام التي تأكلينها بمقدار 20-25%، مما يعني نقصان 500 سعرة حرارية مما تأكلينه!
2. أوقفي المشروبات الغازية مهم جداً في علاج السمنة:
علبة المشروب الغازي المعدنية تحوي حوالي 150 سعرة حرارية، وإذا كنت ممن يتناولون 3 علب يومياً فهذا يعني أن إيقاف شرب المشروبات الغازية يوفر لك 450 سعراً حرارياً يومياً مما يقلص من وزنك رطلاً للأسبوع في المتوسط! تغيير بسيط جداً ولكن له مفعول كبير على المدى الطويل. حاولي شرب الماء فقط كلما شعرتِ بالعطش، وستشعرين بطاقة أكبر وصحة أفضل.
3. اختاري الأصغر دائماً:
إذا كنت ميالةً لتناول الطعام في الخارج، دائماً الجئ لاختيار أصغر قياسات الطعام. الحرمان سييزيد من توقك للطعام، لذا تناولي ما تريدين ولكن ركزي على الكم، فمثلاً يمكنك أن تتناولين التحلية التي تحبين أو الوجبة التي تحبين مع أصدقائك، ولكن اختاري الحجم المخصص للأطفال، أو الحجم الصغير، وستشعرين بالشبع في كلا الحالتين، مثل ما ذكرنا في النصيحة 1.
4.  نامي جيداً:
يشير الخبراء إلى أن اضطراب النوم قد يكون أحد مسببات السمنة، فالحرمان من النوم أو النوم لساعات قليلة يؤدي إلى اضطراب الهرمونات المسؤولة عن الشعور بالشبع أو الجوع.
عندما تأكلين فإن هنالك هرمونات مسؤولة عن وقفك عن تناول الطعام، نتيجة لشعورك بالشبع. اضطراب هذه الهرمونات يجعلك لا تدركين أنك شبعت إلا بعد فوات الأوان. كذلك الحال بالنسبة للهرمونات المنبهة للجوع، فقد تشعرين بأنك جائع طوال الوقت، على الرغم من أن الحقيقة ليست كذلك. حاولي أن تنامي جيداً وبانتظام، لتتخلصين من العادات الخاطئة المسببة للسمنة لديك.

5. تناول وجبة الإفطار:
لا تعتقدي أن تجاوز وجبة الإفطار أو غيرها من الوجبات قد يقلل من وزنك!
وجبة الإفطار هي أهم وجبة على الإطلاق، فهي ضرورية لتمدك بالطاقة وتشعرك بالشبع لباقي يومك، كما أن عملية الأيض التي يتم فيها حرق السعرات تبلغ أقصاها خلال النهار أي بعد وجبة الإفطار، والتي يجب أن تكون باكراً (قبل العاشرة صباحاً).

6. وزعي ما تأكلين:
6 وجبات خفيفة موزعة على طول اليوم أفضل من 3 وجبات ثقيلة إذا كنت تنوين علاج السمنة لديك.
حاولي أن تأكلي كل 3-4 ساعات ولو طعاماً خفيفاً لتقللي من إحساسك بالجوع وتمنح جسمك مدة كافية لحرق السعرات.

7. احذري تفويت الوجبات:
تخطي الوجبات أيضاً سلوك خاطيء، فسوف تشعرين بالجوع وتعوض بأكثر مما يجب في الوجبة المقبلة، كما أن جسمك سيعمل على تخزين ما تأكلين بدلاً من هضمه، ليعوض إحساس الجوع الذي شعرت به!

8. اصنعي مفكرة الطعام الخاصة بكِ:
اجعلي لنفسك مفكرة تدونين فيها خطة الطعام الخاصة بك يومياً، بحيث تعد السعرات الحرارية لكل ما تأكل.
احسبي الكميات والسعرات، ويمكنك الرجوع إلى الكثير من الأدلة المتوفرة عبر الانترنت لحساب سعرات كل نوع من الطعام الذي تأكلينه.
Share Button

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.

Dz femme Designed by Templateism.com DZ femme 2014

صور المظاهر بواسطة Bim. يتم التشغيل بواسطة Blogger.