آخر المواضيع

وصفات ونصائح للتخلص من حب الشباب

اعلان
بطبيعة الحال فان حب الشباب مشكلة تبدأ مع سن البلوغ، بحيث تعاني منها النساء والرجال معاً، ويلجأ الكثيرون إلى العيادات الجلدية بحثاً عن حل يخلصهم من هذه المشكلة.
وصفات ونصائح للتخلص من حب الشباب

الأدوية الكيمائية قد تترك أثاراً سلبية على البشرة، وأحياناً يضطر من يعاني وجود حب الشباب في بشرته إلى العلاج عن طريق الفم، ولبعض هذه الأدوية مخاطر كثيرة، ومنها ما يكون قوي لدرجة يمنع فيها الحمل أثناء تناوله لما له من تأثير خطير على الجنين وإحداث تشوهات كبيرة.
على جانب آخر هناك حلول مجربة للتخلص من حب الشباب، وليس لها تأثيرات سلبية، حلول بمتناول أيدينا ومع ذلك لا نراها ونبحث بين أرفف الصيدلة عن أدوية قد نجني سلبياتها أكثر من إيجابياتها.
بداية أهم شيء لحل هذه المشكلة هو تجنب العرق والنظافة الدائمة والسليمة 100%؛ نظرا لأن العرق يخرج معه البكتيريا وسموم الجسم التي تخرج مع العرق وبقاؤها على الجلد لفترات طويلة وعدم تعرضها للنظافة المستمرة تؤثر تأثيرًا سلبيًّا في ظهور الحبوب وتركها للآثار. 

أولاً- يجب المحافظة على نظافة البشرة البرونزية لذلك يجب غسل الوجه 3مرات في اليوم بصابون طبي للتخلص من التأثيرات السلبية للبشرة الدهنية والحفاظ على البشرة خالية من البثور.
ثانياً- تناولي الكثير من الفواكه الطازجة والخضراوات فهي مفيدة جدا للبشرة وتحافظ على شبابيتها وطراوتها.
ثالثاً- اشربي مالا يقل عن 8 أكواب من الماء يومياً لتصفية البشرة.
رابعاً- تناولي الفيتامينات لزيادة مقاومة الجلد وحب الشباب، فأحياناً كثيرة يكون السبب في انتشار حب الشباب نقص فيتامين ما في الجسم .
خامساً- المواظبة على وضع الأقنعة الطبيعية التي تساعد في معالجة حب الشباب وهي :
  • الزبادي يدخل الزبادي في تحضير العديد من مستحضرات العناية بالبشرة خاصة الأقنعة لمفعوله المرطّب والمغذي للبشرة، كما يمتاز بمفعول يساعد على زوال بقع وحبوب الوجه. ويستخدم الزبادي كمنظف جيد للبشرة الدهنية وذلك بدهان الزبادي على الوجه، ثم شطف الوجه بالماء الدافئ بعد 20 دقيقة. كما يستخدم لتنظيف فروة الرأس، وتقوية بصيلات الشعر، ولمساعدة نمو الشعر، وذلك بدهان الزبادي بفروة الرأس قبل غسل الشعر بالشامبو.
  • البقدونس يستخدم منقوع البقدونس في تنظيف البشرة الدهنية أو المصحوبة بظهور حب الشباب، لما له من أثر فعال في تخليص المسام من الدهون الزائدة والقاذورات المترسبة بها.
  • أوراق الفراولة ضعي أوراق الفراولة على حبوب الشباب لتخفيف الانتفاخ والاحمرار.
  • الليمون امزجي ليمونة (حامضة) مع القليل من ماء الورد، ضعي المزيج على الوجه لمدة نصف ساعة. اغسلي الوجه بالماء الدافئ استمري بالبرنامج لمدة 15 يوم.
  • قشرة الليمون الحامض امسحي البشرة بقشرة الليمون الداخلية البيضاء قبل غسلها بالماء.
  • الليمون (الحامض) والقرفة امزجي ملعقة ليمون وملعقة قرفة مطحونة وضعيها على المنطقة المصابة.
  • عصير النعناع اغسلي الوجه بعصير النعناع الطازج كل ليلة للتخلص من البثور، وحب الشباب، والاكزيما والجرب والكثير من مشاكل البشرة.
  • عصير النعناع والكركم امزجي عصير النعناع مع مسحوق الكركم وضعيه على الوجه لمدة 30 دقيقة، سيصفي الوجه ويضفي بريقا عليه.
  • الثوم لمشاكل البشرة المزمنة، اهرسي حصين من الثوم وامسحي بهما الوجه.
  • قشرة البرتقال اطحني قشرة البرتقال مع بعض الماء وضعيها على وجهك. من أفضل العلاجات المنزلية.
  • ماء الورد نظفي الوجه بقطن مبلل بماء الورد.
  • عصير الصبار استعملي عصير الصبار مرتان في اليوم، يساعد الصبار على شفاء الجروح والندب التي يتركها حب الشباب.
  • الثلج ضعي الثلج على البثور الكبيرة المنتفخة وستزول مع الصباح.
  • الخياراهرسي الخيار واصنعي منه معجون، ضعيه على وجهك واتركيه لنصف ساعة. سيجدد البشرة وينقيها.
  • جوزة الطيب والحليب اخلطي بعض مسحوق جوزة الطيب مع الحليب وضعيه على المنطقة المصابة. وستختفي البثور دون آثار بإذن الله.
  • العسل والقرفة امزجي 3 ملاعق من العسل مع ملعقة قرفة وضعيها على المنطقة المصابة قبل النوم، اغسليها في الصباح، وستختفي البثور بإذن الله إن استخدم هذا القناع بانتظام.
  • الحناء مع مستخلص الصبار تعجن الحناء الحمراء مع مستخلص صبّار طبيعي، ثم يزاد عليها 2 ملعقة كبيرة خل تفاح طبيعي ويدهن بالخليط مكان ظهور الحبوب في الجسم كالظهر مثلاً. وهذا الماسك ينشف سريعًا على الجلد ويمكن استخدامه ليلاً ويزال في الصباح والاستمرار عليه لمدة 3 - 4 أيام يأتي بنتائج مذهلة مع الاستمرار في النظافة المطلقة.وتمارس هذه العملية مرة يوميًّا، وهي مفيدة في علاج حبوب الشباب التي تظهر على الجسم وقد يصعب تطبيقها على بشرة الوجه.

علاجات منزلية للتخلص من حب الشباب
الالوفيرا أو الصبار
الالوفيرا هو عصارة طبيعية تنتج من بعض أنواع نبات الصبار. وهو معروف بخواصه المعالجة للبشرة فهو جيل طبيعي مرطب. قد لا يمنع الالوفيرا ظهور حب الشباب من البداية لكنه يتمتع بخواص مرطبة تخفف من التورم، الاحمرار والالتهاب المصاحب للبثور وبالتالي يقوم بمعالجة هذه البثور والتخلص منها. يستخدم هذا الجيل على المناطق المصابة بالبثور مرتين يومياً.
زيت الجوجوبا :
يناسب زيت الجوجوبا علاج حب الشباب في البشرة المركبة بصفة خاصة حيث أنه لا يتسبب في سد مسام البشرة كما يصلح لإزالة الماكياج بسهولة من دون التسبب بجفاف البشرة. استخدمي زيت الجوجوبا بكمية صغيرة على المناطق المصابة مرة واحدة يومياً.
خل التفاح والأسبرين :

يستخدم خليط خل التفاح مع الأسبرين للتخلص من حب الشباب سواء عن طريق وضعه على البشرة أو تناوله مرة واحدة يومياً، حيث يخلص الجسم من السموم التي تمثل إحدى عوامل الاصابة بحب الشباب. كما أن الأسبرين يحتوي على حمض السالسيلك المعروف بفعاليته في تنظيف البشرة والقضاء على البثور. كتاب "الجمال الأخضر" يوصي باستخدام الوصفة التالية كعلاج فعال للتخلص من حب الشباب. 100 مليليتر من الماء مع 15 مليليتر من خل التفاح الطبيعي بالإضافة إلى 5 حبات من الاسبرين. يستخدم هذا الخليط كتونر للبشرة مرتين يومياً.
المكملات الغذائية الغنية بالزنك :
الزنك يلعب دورا هاماً في علاج جروح البشرة وتخفيف الالتهاب ولذلك فانه يساعد على شفاء حب الشباب بصورة أسرع. تناولي مكملات الزنك مع وجبة غنية بالألياف لتجنب اضطرابات المعدة.
الفحم النشط :
وهو الفحم النباتي المعالج بالأكسجين ويستخدم للتخلص من الشوائب التي يدخل في تركيبها الكربون. تؤخذ حبوب الفحم لتساعد الجسم على التخلص من السموم وبالتالي شفاء حب الشباب. يمكن أيضاً استخدام حبوب الفحم كماسك لتنقية البشرة عن طريقة طحنه وخلطه بالماء ثم وضعه على الوجه لفترة قصيرة.

العناية الدائمة بنظافة البشرة مع تناول الأغذية الصحية واستخدام بعض الوصفات المنزلية البسيطة قد يساعد في شفاء حب الشباب دون اللجوء إلى العلاجات التي تحتوي على مواد كيمائية ضارة.
Share Button

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.

Dz femme Designed by Templateism.com DZ femme 2014

صور المظاهر بواسطة Bim. يتم التشغيل بواسطة Blogger.